Pages

Subscribe:

السبت، 30 يوليو 2011

قسم الأبحاث والدراسات



المعرفــة التقـنيــة

ودورها في تطوير نظم المعلومات المحاسبية

في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة

 

خلاصة البحث

   1. تشكل المعرفة التقنية أحد المتطلبات الأساسية لكافة القائمين على عمل وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الأقتصادية ـ بصورة عامة ـ وفي عمل نظم المعلومات المحاسبية ـ بصورة خاصة ـ ، على إعتبار أن نظم المعلومات المحاسبية تمثل نظماً رسمية للمعلومات ضمن النظام الكلي للمعلومات في أي وحدة إقتصادية .

 2. تتعلق المعرفة التقنية بإمكانية التطبيق العملي للأساليب العلمية المستخدمة في أعمال الوحدة الأقتصادية ومنها في عمل نظم المعلومات المحاسبية .

  1.   تستند المعرفة التقنية على مجموعة من المقومات التي تتضمن كلاً من : التأهيل العلمي المناسب للأفراد ، التأهيل العملي المبني على الممارسة الفعلية في التعامل مع وسائل تقنيات المعلومات الحديثة والتعرف على مكوناتها وكيفية إستخدامها وماهية الأستخدامات المتعددة والثانوية لكل منها ، تراكم الخبرة لدى الأفراد .

  1.   تمثل المعرفة التقنية جزءاً من المعرفة المحاسبية التي يمكن أن تتكون نتيجة إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في عمل نظم المعلومات المحاسبية ، وبما يعني أن هناك ضرورة لأخذها بنظر الأعتبار وصولاً لتحقيق أهداف المعرفة المحاسبية المتكاملة .

  2.    تكتسب المعرفة التقنية عن طريق الدراسة العلمية والتطبيق العملي ( الفني ) لوسائل تقنيات المعلومات الحديثة وبما يمكن أن يساهم في زيادة القدرة على إستخدامها والتعرف على إستخداماتها المتعددة وصولاً إلى إمكانية تحقيق اقصى فائدة من إستخدامها في المجالات المختلفة ومنها مجال عمل نظم المعلومات المحاسبية .

  3.   تلعب المعرفة التقنية دوراً مهماً في زيادة قدرة القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات وذلك من خلال القدرة على تشغيل المكونات المادية لنظم المعلومات المحاسبية وتحقيق أقصى كفاءة وفاعلية من خلال إستخدامها في العمل المحاسبي .

  4.   يمكن زيادة القدرة على إكتساب المعرفة التقنية للقائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة من خلال الأخذ بنظر الأعتبار مجموعة من العوامل ( الأعتبارات ) التي تشمل كلاً من : توافر المؤهلات العلمية في الكادر البشري القائم على عمل نظم المعلومات المحاسبية ، توافر المؤهلات العملية ( الفنية ) في الكادر البشري القائم على عمل نظم المعلومات المحاسبية ، البحث والتطوير ، التعليم المستمر .
  

0 التعليقات:

إرسال تعليق