Pages

Subscribe:

الخميس، 1 ديسمبر 2011

دراسة تحليلية مقارنة للعلاقة بين البيانات المحاسبية
وأسعار الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي


( د. احمد سباعي قطب* )

ملخص:
يثار تساؤل باستمرار حول مدى تأثير البيانات المحاسبية على أسعار الأسهم في سوق الأوراق المالية. ورغم أن هذا التساؤل ليس بالجديد في الدراسات المحاسبية إلا أن له أهمية في الدول النامية التي اتجهت حديثا إلى إنشاء أسواق للأوراق المالية. من هذا المنطلق تم القيام بهذا البحث بهدف تحليل ومقارنة العلاقة بين البيانات المحاسبية وأسعار الأسهم في أسواق الأوراق المالية بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك باستخدام أسلوب تحليل الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد. وقد تم تقسيم متغيرات الدراسة إلى مجموعتين؛ تشمل المجموعة الأولى المتغيرات ذات العلاقة بالسهم، والثانية تتضمن المتغيرات ذات العلاقة بالمنشأة المصدرة للسهم.

تتمثل أهم نتائج الدراسة في أنه رغم الحداثة النسبية لأسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي إلا أن هناك تأثير واضح للبيانات المحاسبية على أسعار الأسهم في تلك الأسواق، وإن اختلف هذا التأثير من دولة لأخرى. فقد أشار تحليل الارتباط إلى وجود علاقات ارتباط موجبة قوية بين أسعار الأسهم وكل من القيمة الدفترية للسهم، وعائد السهم، والربح الموزع على السهم، وعلاقة ارتباط موجبة متوسطة بين أسعار الأسهم ومعدل العائد على حقوق الملكية. من زاوية أخرى أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى اختلاف تأثير البيانات المحاسبية مجتمعة على أسعار الأسهم من دولة لأخرى. ففي حين تضمنت دالة الانحدار في مملكة البحرين أربعة متغيرات معنوية فان ذات الدالة تضمنت ثمانية متغيرات معنوية في دولة قطر.
1. مقدمة:
تشتمل هذه المقدمة على طبيعة المشكلة محل الدراسة وأهداف ومنهج وخطة الدراسة.

1/1. طبيعة المشكلة محل الدراسة:
منذ دراسة Ball and Brown 1968 حول علاقة أرباح الشركة بعوائد الأسهم ، أصبح من الجوانب الملحوظة في الأدب المحاسبي دراسة وتحليل العلاقة بين البيانات المحاسبية وما يشتق عنهما من نسب ومعدلات ومؤشرات وبين أسعار وعوائد الأسهم في أسواق الأوراق المالية. ومنذ ذلك الوقت ظهرت العديد من الدراسات التي تتناول بالتحليل الجوانب والزوايا المختلفة للعلاقة بين البيانات والمؤشرات والمتغيرات المحاسبية للشركات المساهمة المسجلة بأسواق الأوراق المالية وبين أسعار وعوائد أسهم تلك الشركات.
وعلى الرغم من أن القوائم المالية المنشورة تعتبر المصدر الرسمي الوحيد الصادر عن الشركة، إلا أن الدراسات والأبحاث التطبيقية في هذا المجال أشارت إلى عدم وجود اتجاه محدد أو نتائج متشابهة فيما يختص بالعلاقة بين البيانات المحاسبية التي تتضمنها تلك القوائم من جهة والأسعار والعوائد السوقية للأسهم من جهة أخرى.
والجدير بالإشارة أن الدراسات المحاسبية حتى منتصف الستينات تركزت حول مدى وجود علاقة بين الأرباح المحاسبية للمنشأة وأسعار أسهمها، بافتراض أن سعر السهم يتحدد بناء على الأرباح المعلنة بالقوائم المالية المنشورة للشركة. ولكن تشير نتائج عديد من الدراسات التي تمت حول هذا الأمر إلى أنه لم تتأكد صحة اعتماد سعر السهم على الأرباح المعلنة، وأن من المحتمل وجود مصادر أخرى للمعلومات من داخل وخارج المنشأة تؤثر على عملية تحديد سعر السهم (شرقاوي، 1994). لذلك اهتم الكثير من الباحثين سواء في الدول المتقدمة أو النامية بهذا الموضوع وتناولوه بالدراسة والتحليل.
وعلى هذا الأساس ظهرت أهمية إجراء دراسة لمدى تأثر أسعار اسهم الشركات المسجلة بالأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي بالبيانات والمؤشرات المحاسبية الخاصة بتلك الشركات. ونظرا لأن دول مجلس التعاون الخليجي ليس فقط أنها تعد من تعد من الاقتصاديات التي تمر بمرحلة نمو وتطور ملحوظ، بل وتتميز أسواقها المالية – رغم الحداثة النسبية لها – بالنشاط والنمو المستمر، فاصبح من الضرورة بمكان تناول أسواقها المالية بالدراسة والتحليل خاصة فيما يتعلق بما يؤثر على أسعار الأسهم، والتي بدورها قد تؤثر على النشاط الاقتصادي ونموه واستقراره. وقد أكدSchadewitz, et al, 2002 على أن هناك حاجة إلى بحوث ودراسات في هذا المجال في الأسواق المالية الناشئة. كما أشار Lee 1987 إلى أن تطوير بنية تحتية محاسبية فعالة يعد أمرا ضروريا حتى تصبح أسواق رأس المال الناشئة ذات كفاءة في عملياتها.

1/2. أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة بين أسعار أسهم الشركات المساهمة المقيدة بالأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي وبين البيانات المحاسبية سواء التي وردت بالقوائم المالية المنشورة أو النسب والمؤشرات المشتقة عنها. مع إجراء دراسة تحليلية مقارنة للعلاقة بين البيانات المحاسبية وأسعار الأسهم في أسواق الأوراق المالية لتلك الدول. ولتحقيق هذا الهدف يتعين تحقيق الأهداف التالية:
• قياس مدى وجود ارتباط بين أسعار الأسهم ومتغيرات مالية تشتق من البيانات المحاسبية المنشورة.
• قياس مدى وجود تأثير للمتغيرات المشتقة من البيانات المحاسبية على أسعار الأسهم.
• تحليل مقارن بين دول مجلس التعاون الخليجي।


* عضو هيئة التدريس بكلية التجارة – جامعة القاهرة، ومعار حاليا إلى كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق